من كتاب (العذراء في طقس الكنيسة) نيافة الأنبا رافائيل.
الشاهد:"هوذا منذ الآن جميع الأجيالتطوبنى".
مقدمة :
أنت أرفع من السمائين وأجل من الشاروبيم، وأفضل منالسيرافيم، وأعظم من طغماتالملائكة الروحانيين.
أنت فخر جنسنا، بك تكرمالطهارة والعفة الحقيقة اذ تفضلت على الخلائق التى ترىعظمة وكرامة الرب المسجودله الذى اصطفاك وولد منك.. (من أجل هذا كرامتك جليلةوشفاعتك زائدة فى القوةوالإجابة كثيراً..)، (من ميمر للأبنا بولس البوشى)
كنيستنا القبطية تقدم للعذراء مريم تطوبياً وافراً وتمجيداً لائقاً بكرامتهاالسامية. وإذ نتتبع صلواتالتسبحة اليومية ومزامير السواعى والقداس الإلهى نجد تراثاً غنياً من التعبيراتوالجمل التى تشرح طوباويتها وتذكر جميع الأوصاف التىخلعتها عليها الكنيسة، وهى مأخوذة عن أصالة لاهوتية، وكلها من وضع آباء قديسينولاهوتيين، استوحوها منالله، ومن رموز ونبوات العهد القديم، التى تحققت فىشخصية العذراء
فى الابصلمودية المقدسة السنوية
الذى يحوى التسبحة اليومية نجد فى الأيام العاديةتمجيداً لاسم السيدة العذراءفى بدء صلاة نصف الليل فى القطعة الخاصة بالقيامة نخاطبها قائلين: "كل الأفراح تليق بك يا والدة الآلة لأنه من قبلك أرجع آدم الى الفردوس ونالت الزينة حواءعوض حزنها"
ونطلب شفاعتها فى آخر لبشين (آى تفسير)الهوس الأول والثانى وكذا فىأول صلاة المجمع.وهناك ثلاثة ذكصولوجيات (آىتماجيد) خاصة بالعذراء تقال فى صلاة عشية ونصفالليل وباكر، تحوى كثير منالعبادات التى تمجد طوباويتها مثل: "زينة مريم فىالسماويات العلوية عن يمينحبيبها تطلب منه عنا".
وفى نهاية كل ذوكصولوجية نكمل: "السلام لك أيتهاالعذراء الملكة الحقيقةالحقانية السلام لفخر جنسنا لانك ولدت لنا عمانوئيل،نسألك اذكرينا أيتهاالشفيعة الأمينة لدى ربنا يسوع المسيح ليغفر لناخطايانا".
وحسب النظام الأساسى للتسبحة اليومية تصلى المقدمة والهوساتالثلاثة الأولىومديح الثلاثة فتية، المجمع، والذكصولوجيات، فالهوس الرابع ثمابصالية اليوموتذاكية اليوم (التذاكية هى تمجيد لوالدة الإله العذراء)
فى رفع بخور عشية وباكر:
ترتل أرباع الناقوس بعد صلاة الشكر، وفيها تختلف الجمل،نرسل بها السلام للعذراء فى الأيام الواطس أو الآدام ثم نكمل: "... السلام لك يامريم سلام مقدس السلام لك يامريم أم القدوس" وتصلى القطع التى تسبق قانونالايمان وأولها:السلام لك أيتها القديسة" وبعض الذكصولوجيات وقانونالإيمان.
فى مزامير السواعى:
رتبت الكنيسة فى صلاة الأجبية قطعاً مختارة بعد إنجيل كل ساعة فى نظام دقيق،تختص القطعة الثالثة دائماً بطلب شفاعاتالعذراء. وفى بعض هذه القطع تلقب العذراء بأنها الكرمة الحقيقية الحاملة عنقودالحياة، والممتلئة نعمة، سورخلاصنا الحصن المنيع غير المنثلم، باب الحياةالعقلى.
فى القداس الإلهى:
هنا يجرى ذكرى تطويب العذراء فى حوالى عشر أجزاءمثل:
فى لحن البركة: وقبل رفع الحمل يقال النشيد الكنسى للعذراء ومطلعة: "السلاملمريم الملكة ونبع الكرمة والتى لم تشخ...".
بعد صلاة الشكر: ترتل فى الصوم المقدس إعداد من (مزمور 87) الذى يشير إلى العذراء باعتبارها مدينة الله المقدسة وهى: "أساساته فى الجبال المقدسة"
عند رفع بخورالبولس: يقال فى الأعياد وأيام الفطر لحن: "المجمرة الذهب.... .."
قبلو بعد قراءة الابركسيس: ويتغير المرد الخاص بالعذراء فى خمس مناسبات من السنةالقبطية.
مردات الإنجيل : وهذه تختلف فى الأحدين الأولين من شهر كيهك عنهافى الأحدينالآخرين فضلاً عن طلب شفاعتها فى أيام السنة العادية بعد تطويب قديس كل يوم.
فى قانون الإيمان : أبرزت الكنيسة أهمية شخصية العذراء مريم كوالدة الآلة فى التقليد الكنسى، بعد انعقاد مجمع أفسس مباشرة سنة 431م، وذلك لضبط مفهوم التجسد الإلهى ومقاومة بدعة نسطور. وهكذا أضافت مضمون العقيدة التى أقرها هذا المجمع
فى مقدمة قانون الإيمان والتى مطلعها: "نعظمك يا أم النورالحقيقى...".
اسبسمس أدام وواطس :
هى تقال بعد صلاة الصلح وقبل قداس المؤمنين وأشهرها "أفرحى يا مريم العبدةوالأم...".
فى مجمع القديسين وبعده :
طبقاً لمركز العذراء فى الطقس الكنسى يطلب الكاهن شفاعتها على رأس قائمةأعضاءالكنيسة المنتصرة فى صلاة المجمع، وكذا فى صلاة البركة والطلبة الختامية،ثمتردد قطعة: "بصلوات وشفاعات ذات كل قداسة الممجدة الطاهرةالمباركة...".
ما يقال فى التوزيع:
يردد لحن "خبز الحياة الذى نزلمن السماء واهب الحياة للعالم، وأنت أيضا يامريم حملت فى بطنك المن العقلى الذى أتى من الآب...".
من بعد هذا العرض السريع للترتيب الكنسى الخاص بالسيدةالعذراء، نلاحظ مقدارالغنى والوفرة فى الصلوات والتسابيح المخصصة لتطويب وتمجيدالعذراء مريم، كماتقضى الكنيسة يوميا عدة ساعات فى تكريم العذراء بالتسابيحالرائعة والألحانالرقيقة والمردات التشفعية المنسكبة.
ليتنا نقارن ذلك بكميةعلاقتنا الشخصية بالعذراء مريم فى واقعنا اليومى، لتنطلق قلوبنا وألسنتنا على الدوام، لنمجد هذه التى قالت عن نفسها: "هوذا منذ الآن جميعالأجيالتطوبنى".
منقول